شبكة شلالة العذاورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
MÂĢÎŋÒ2Б
MÂĢÎŋÒ2Б
.::: مؤسس المنتدى :::.
.::: مؤسس المنتدى :::.
▣ الجنس : ذكر
✿ السٌّــــمــــعَــــة : 4
✎ مساهماتي : 612
$ الــنـــقــــاط : 25439
✔ التسجيل : 11/11/2011
https://amisdz.yoo7.com

الفائق في غريب الحديث و الأثر| [ حرف الفاء مع الهمزة Empty الفائق في غريب الحديث و الأثر| [ حرف الفاء مع الهمزة

الإثنين 28 نوفمبر - 14:45
وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما - إن تجراً من قريش قدموا على أصحمة النجاشي، فسألهم: هل تفشغ فيكم الولد؟ قالوا: وما تفشَّغ الولد؟ قال: هل يكون للرجل منكم عشرة من الولد ذكور؟ قالوا: نعم، وأكثر من ذلك. قال: فهل ينطق فيكم الكرع؟ قالوا: وما الكرع؟ قال: الرجل الدنئ النفس والمكان. قالوا: لا ينطق في أمرنا إلا أهل بيوتنا وأهل رأينا. قال: إن أمركم إذن لمقبل، فإذا نطق في أمركم الكرع، وقلَّ ولدكم أدبر جدكم.
قيل للسفلة كرع تشبيها بالكرع، وهي الأوظفة. قال النضر: يقال: جمل شديد الكرع؛ أي الأوظفة، ولا يوحَّد الكرع.
وعن عروة رحمه الله تعالى: أنه قال لابن عباس رضي الله عنهما: ما هذه الفتيا التي تفشغت عنك؟ أي انتشرت.
* * * أبو هريرة رضي الله تعالى عنه - إن الشيطان يفشُّ بين أليتي أحدكم حتى يخيل إليه أنه قد أحدث، فإن وجد ريحا أو سمع صوتاً فليتوضأ، وإلا فلا.
أي ينفخ نفخا يشبه خروج الريح؛ من فش الوطب يفشه إذا أخرج ريحه، ومنه المثل: لأفشنك فشَّ الوطب.
* * * قال ابن لبينة: جئته وهو جالس في المسجد الحرام، وكان رجلا آدم ذا ظفيرتين أفشغ الثنيتين، فسألته عن الصلاة، فقال: إذا اصطفق الآفاق بالبياض، فصلِّ الفجر إلى السدف، وإياك والحنوة والإفغاء.
أراد ناتئ الثنيتين، خارجهما عن نضد الأسنان، ومنه قولهم: ناصية فشغاء، وهي المنتشرة.
الاصطفاق: الاضطراب؛ يقال اصطفق القوم؛ إذا اضطربوا، وهو افتعال من الصفق؛ تقول: صفقت رأسه بيدي صفقة؛ إذا ضربته؛ قال:
ويومٍ كظِلِّ الرُّمْحِ قَصِّرَ طولَه ... دَمُ الزِّقِّ عَنّا واصطِفاقُ المَزاهِرِ
والمعنى: انتشار ضوء الفجر في الآفاق، وانبساطه فيها؛ فجعل ذلك اصطفاقا واضطرابا من الآفاق به؛ كما تقول: اضطرب المجلس بالقوم، وتدفقت الشِّعاب بالماء.
السَّدف: الضوء؛ ومنه قولهم: أسدف لنا؛ أي أضئ لنا.
قال أبو عمرو: إذا كان رجل قائم بالباب قلت له: أسدف؛ أي تنحَّ حتى يضيء البيت.
قال أبو زيد: السدفة في لغة بني تميم: الظلمة، وفي لغة قيس: الضوء. وأنشد قول ابن مقبل:
وليلة قد جعلتُ الصبح موعدَها ... صَدْرَ المطية حتى تعرف السُّدُفا
وقال: يعني الضوء.
الحنوة: أن يطأطئ رأسه ويقوس ظهره؛ منحنوت الشيء وحنيته، إذا عطفته، وناقة حنواء: في ظهرها احديداب.
* * * فشوش في " شب " . ففشخت في " مد " . القشفاش في " جس " .
* * *
الفاء مع الصاد
النبي صلى الله عليه وسلم - كان إذا نزل عليه الوحي تفصَّد عرقاً.
أي تصبب، يقال تفصَّد، وانفصد. ومنه: الفاصدان مجريا الدموع. وانتصاب عرقاً على التمييز.
* * * نهى صلى الله عليه وسلم عن فصع الرطبة.
فصع، وفصل، وفصى: أخوات، يقال: فصع الشيء من الشيء؛ إذا خلعه وأخرجه، وفصع العمامة؛ إذا حسرها عن رأسه، وفصعت الدابة، إذا أبدت حياها مرة، وأدخلته أخرى عند البول.
أراد إخراجها عن قشرها لتنضج عاجلا.
* * * ابن عمر رضي الله تعالى عنهما - قال سعيد بن جبير: كنا نختلف في أشياء، فكتبتها في كتاب، ثم أتيته بها أسأله عنها، فلو علم بها لكانت الفيصل فيما بيني وبينه.
أي القطيعة الفاصلة فيما بيني وبينه.
* * * عائشة رضي الله تعالى عنها - قالت: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم ينزل عليه في اليوم الشديد البرد فيفصم الوحي عنه، وإن جبينه ليتفصد عرقا.
أي يقلع، يقال: أفصم المطر، وأفصى: إذا أقلع. ومنه قيل: كل فحل يفصم إلا الإنسان؛ أي ينقطع عن الضراب.
* * * العطاردي رحمه الله تعالى - لما بلغنا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أخذ في القتل هربنا، فاستثرنا شلو أرنب دفينا، وألقينا عليها من بقول الأرض، وفصدنا عليها، فلا أنسى تلك الأكلة! كانوا يفصدون البعير ويعالجون الدم، ويأكلونه عند الضرورة. ومنه قولهم: لم يحرم من فصد له.
يعني أنهم طرحوا الشلو في القدر والبقول والدم، فطبخوا من ذلك طبيخا.
* * * الحسن رحمه الله تعالى - ليس في الفصافص صدقة.
هي جمع فصفصة؛ وهي الرطبة؛ أي ألقت الرطب، والقضب: اليابس. قال الأعشى:
أَلم تَرَ أَنَّ العَرْضَ أَصبح بطنُه ... نخيلا وَزَرْعا نَابِتاً وفَصافصَا
ويقال: الفسفسة - بالسين أيضاً.
* * *
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى